بكالوريا تجريبية في مادة اللغة والأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
بكالوريا تجريبية في مادة اللغة والأدب العربي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
متقن الشهيد كرباش مبارك بالعزيزية مديرية التربية لولاية المدية
﴿ البكالوريا التجريبية في مادة اللغة و الأدب العربي ﴾ 2011/2012
الشعبة: الأقسام الثالثة: 3 إ ت –ع ت ،ر، تقني ر المدة: ساعتان ونصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
كتب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في جريدة البصائر سنة 1949م.
" إننا- يا أبنائي- كنا أوّل من (نام)، وآخر من استيقظ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت (في العتاب و الملام)، والحرب والكلام، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب غيرنا على الساعات...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة (من جميع الناس)، ولكنه في حقنا (يضاعف مرتين)، فيعد جريمتين، لأن المقصر من غيرنا لا يعدم جابرا أو عاذرا، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه؛ أو حكومته... ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع، إذا لم يسعَ لنفسه مات. فإذا قصرنا في العمل لأنفسنا ولما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها؟ الحكومة؟ وقد رأينا أنها تمنع الماعون ، وتداوي الحمى بالطاعون...فمن ضل منا مع هذا، فقد ضل على علم ، ومن هلك؛ فإنما هلك عن بينة.
إي أبنائي! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم ، والرحمة بكم ، والاهتمام بشؤونكم ، ما تنبَتُّ منه الحِبال؛ وتنوء بحمله الجبال ، وهو يرثي لحالكم من الغربة وإلحاح الأزمات ، ويود ...لو أزيحت عللكم ، ورقع بالسداد خللكم ، ولكنكم جنودٌ ،ومتى طمع الجندي في رفهنية العيش؟ وأُسودٌ ، ومتى عاش الأسد على التدليل؟ وهو يشعر أن التدليل تذليل .
إنكم- (يا أبنائي)- رجالُ حركة فلا تشينوها بالسكون،وأبطالُ معركة ، فلا يكن منكم إلى الهوينا ركون.
الأسئلة
البناء الفكري 12ن
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص؟
2- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين؟
3- يقول المثل : " أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام" . أين تردد هذا المعنى في النص؟. ومتى تصبح الأمة يتيمة ؟.
4- في النص الأدبي المقرر "منزلة المثقفين في الأمة" يرسم الإبراهيمي دور المثقف وصفاتِه. هل جسدها هو كمثقف من خلال نصه هذا ؟ وضح في إيجاز مستثمرا النصين. (6أسطر) .
5- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للـتأثير في القارئ.
- حدد بعضَها واذكر الوسائل التي يُعْمَدُ إليها للإقناع في المقال، ودورها في ترسيخ الفكرة في ذهن القارئ.
البناء اللغوي: 8ن1- اضبط بالشكل الكلمات: أول ، غيرنا ، الهوينا.
2- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا، و اعرب ما بين هلالين إعراب جمل.
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص من معاني ، وبيان ، وبديع ، استخرج لكل منها شاهدين.
4- حدد النمط الأساسي المستعمل في النص وبين لم اعتمده الكاتب بشكل أكثر من غيره.
5- اعتمد الكاتب على التوكيد ليثبت أفكاره في ذهن القارئ، بين أدوات وأساليب التوكيد التي أكثر من استعمالها.
................................................................................................................
متقن الشهيد كرباش مبارك بالعزيزية مديرية التربية لولاية المدية
﴿ البكالوريا التجريبية في مادة اللغة و الأدب العربي ﴾ 2011/2012
الشعبة: الأقسام الثالثة: 3 إ ت –ع ت ،ر، تقني ر المدة: ساعتان ونصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
كتب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في جريدة البصائر سنة 1949م.
" إننا- يا أبنائي- كنا أوّل من (نام)، وآخر من استيقظ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت (في العتاب و الملام)، والحرب والكلام، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب غيرنا على الساعات...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة (من جميع الناس)، ولكنه في حقنا (يضاعف مرتين)، فيعد جريمتين، لأن المقصر من غيرنا لا يعدم جابرا أو عاذرا، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه؛ أو حكومته... ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع، إذا لم يسعَ لنفسه مات. فإذا قصرنا في العمل لأنفسنا ولما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها؟ الحكومة؟ وقد رأينا أنها تمنع الماعون ، وتداوي الحمى بالطاعون...فمن ضل منا مع هذا، فقد ضل على علم ، ومن هلك؛ فإنما هلك عن بينة.
إي أبنائي! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم ، والرحمة بكم ، والاهتمام بشؤونكم ، ما تنبَتُّ منه الحِبال؛ وتنوء بحمله الجبال ، وهو يرثي لحالكم من الغربة وإلحاح الأزمات ، ويود ...لو أزيحت عللكم ، ورقع بالسداد خللكم ، ولكنكم جنودٌ ،ومتى طمع الجندي في رفهنية العيش؟ وأُسودٌ ، ومتى عاش الأسد على التدليل؟ وهو يشعر أن التدليل تذليل .
إنكم- (يا أبنائي)- رجالُ حركة فلا تشينوها بالسكون،وأبطالُ معركة ، فلا يكن منكم إلى الهوينا ركون.
( بتصرف طفيف)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسئلة
البناء الفكري 12ن
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص؟
2- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين؟
3- يقول المثل : " أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام" . أين تردد هذا المعنى في النص؟. ومتى تصبح الأمة يتيمة ؟.
4- في النص الأدبي المقرر "منزلة المثقفين في الأمة" يرسم الإبراهيمي دور المثقف وصفاتِه. هل جسدها هو كمثقف من خلال نصه هذا ؟ وضح في إيجاز مستثمرا النصين. (6أسطر) .
5- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للـتأثير في القارئ.
- حدد بعضَها واذكر الوسائل التي يُعْمَدُ إليها للإقناع في المقال، ودورها في ترسيخ الفكرة في ذهن القارئ.
البناء اللغوي: 8ن1- اضبط بالشكل الكلمات: أول ، غيرنا ، الهوينا.
2- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا، و اعرب ما بين هلالين إعراب جمل.
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص من معاني ، وبيان ، وبديع ، استخرج لكل منها شاهدين.
4- حدد النمط الأساسي المستعمل في النص وبين لم اعتمده الكاتب بشكل أكثر من غيره.
5- اعتمد الكاتب على التوكيد ليثبت أفكاره في ذهن القارئ، بين أدوات وأساليب التوكيد التي أكثر من استعمالها.
................................................................................................................
الضيف حمراوي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
مواضيع مماثلة
» نموذج تجريبي لاختبار بكالوريا مادة الرياضيات
» نموذج لتصحيح مادة اللغة العربية(ش-ن-م-ت-البتدائي)
» بكالوريا تجريبي السنة الثالثة لغات أجنبية
» منتدى طلاب العوم تجريبية bettam.com
» موسوعة المواضيع بكالوريا
» نموذج لتصحيح مادة اللغة العربية(ش-ن-م-ت-البتدائي)
» بكالوريا تجريبي السنة الثالثة لغات أجنبية
» منتدى طلاب العوم تجريبية bettam.com
» موسوعة المواضيع بكالوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى