منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...
منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحديث النبوي

اذهب الى الأسفل

الحديث النبوي Empty الحديث النبوي

مُساهمة من طرف hamza_g12 الإثنين أبريل 27, 2009 10:28 pm

الحديث النبوي هو ما ورد عن رسول الإسلام محمد بن عبد الله من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو صفة خُلقية أو سيرة سواء قبل البعثة (أي بدء الوحي والنبوة) أو بعدها حسب الدين الإسلامي.

محتويات [إخفاء]
1 علم الحديث
1.1 فضيلة علم الحديث
2 علم الحديث
3 كتب الحديث
3.1 عند أهل السنة
3.1.1 كتب اشترط أصحابها الصحة
3.1.2 المسانيد
3.1.3 المستدركات
3.1.4 المعاجم الحديثية
3.2 كتب الإباضية الحديثية
3.3 عند الشيعة
4 اصطلاح الحديث
4.1 بعض مصطلحات علم الحديث (عند أهل السنة و الجماعة)
4.2 أنواع الحديث
5 رواة الحديث
6 المصادر
7 وصلات خارجية



[عدل] علم الحديث
اهتم المسلمون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وتدوين الحديث والعناية به ونشأت علوم كثيرة ومتنوعة، منهاعلم أصول الحديث وبه يكون الدليل على ما يقبل وما يترك من أحاديث، ومعرفة رواتب نقلة الحديث من الصحابة والتابعين والتفاوت بينهم، والتفاوت في الأسانيد من حيث الإتصال أو الإنقطاع والسلامة من العلل، و مصطلح الحديث لمعرفة مرتبة الحديث. ومعرفة طريقة أخذ الحديث بين الرواة، ودراسة ألفاظ تقع في متن الحديث من حيث الغرابة والإشكال. وعلم دراية الحديث علم تتعرف منه أنواع الرواية، وأحكامها، وشروط الرواية، وأصناف المرويات، واستخراج معانيها.


[عدل] فضيلة علم الحديث
أن العالم لا يطلق يوم القيامة إلا على المحدث وأما غيره فيتميز بعمله إن كان له عمل ويحشر في عموم الناس وأما أهل الحديث فيحشرون مع الرسل وهم ورثة الأنبياء

.

[عدل] علم الحديث
ويقوم الآن المحدث حامل إجازة الحديث النبوي الشريف محمود صلاح في القاهرة بجمع الحديث النبوي الشريف الصحيح فقط بكل درجاته من كل مدونات الحديث النبوي الشريف محكوما عليها من كتب الأحكام للحفاظ الكبار ليقدم محمود صلاح إلى كل المسلمين كتاب الحديث الشريف مطهرا من كل الأقوال السيئة التي لا ينبغي أن تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتحقق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه فهذا الكتاب المثيل غير موجود حتى الآن.nabawyh@yahoo.com


[عدل] كتب الحديث

[عدل] عند أهل السنة
الإسم المؤلف الحجم
صحيح البخاري الإمام البخاري ( 870 م ) 7275 حديث
صحيح مسلم الإمام مسلم ( 875 م ) 3033 حديث
سنن أبو داود أبو داود ( 888 م ) 5274
سنن الترمذي الترمذي ( 892 م ) 3956
سنن النسائي السنن الصغرى النسائي ( 915 م ) 5754
سنن ابن ماجة ابن ماجة ( 886 م ) 4341
سنن الدارقطني الدارقطني ( 995 م ) 4733
سنن البيهقي البيهقي ( 1066 م ) 21601

ّ


[عدل] كتب اشترط أصحابها الصحة
( وقد نازعهم بعض العلماء في شروطهم، أو في كون جميع ما في هذه الكتب على شروطهم )

صحيح ابن حبان
صحيح ابن خزيمة
صحيح ابن عوانة

[عدل] المسانيد
مسند أحمد.
مسند أبي يعلى الموصلي.
مسند الدارمي.
مسند البزار.‏
مسند الامام أبو حنيفة

[عدل] المستدركات
مستدرك الحاكم

[عدل] المعاجم الحديثية
المعجم الكبير للطبراني .
المعجم الأوسط للطبراني .
المعجم الصغير للطبراني .

[عدل] كتب الإباضية الحديثية
كما يوجد للإباضية مسند يعتمدون عليه بالدرجة الأولى ( بالاضافة إلى اعتمادهم على صحيح البخاري وكتب الحديث الأخرى المعتمدة لدى السنة ) يدعى:

مسند الربيع بن حبيب

[عدل] عند الشيعة
الكافي
من لا يحضره الفقيه
التهذيب
الاستبصار
وسائل الشيعة
بحار الأنوار
الجدير بالذكر أن الأحاديث في كتب الشيعة لا ينتهي سندها دائما إلى النبي و إنما كذلك إلى الأئمة الأثنا عشر, لذلك فلأصحاب الأئمة مكانة خاصة كرواة للأحاديث بل يعتبرهم الشيعة أفضل من أصحاب النبي محمد.

والسبب أن الشيعة الإثنا عشرية يرون أن الأئمة الإثنا عشر احتفظوا بسنة النبي وأن الحديث الذي ينتهي بالإمام هو حديث ينتهي برسول الله

كما ورد في بصائر الدرجات "حدثنا احمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن ابى حمزة الثمالى عن جابر قال أبو جعفر يا جابر والله لو كنا نحدث الناس أو حدثناهم براينا لكنا من الهالكين ولكنا نحدثهم باثار عندنا من رسول الله يتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم."


[عدل] اصطلاح الحديث
جزء من سلسلة مقالات عن
علوم الحديث



عرض • نقاش • تعديل
تاريخ الحديث



علم الرجال —

تاريخ الحديث —

رواة الأحاديث —

تدوين الأحاديث —


مجموعات الأحاديث
أهل السنة:

صحيح البخاري — ت 256 هـ

صحيح مسلم — ت 261 هـ

سنن الترمذي — ت 279 هـ

سنن أبو داود — ت 275 هـ
سنن النسائي — ت 303 هـ

سنن ابن ماجة — ت 273 هـ

شيعة:

الكافي —
بحار الأنوار

مصطلحات الحديث
السند —

المتن —

الرواية —


أنواع الأحاديث
الحديث المتواتر —

الحديث الصحيح —

الحديث الحسن —

الحديث الضعيف —

الحديث المضطرب —

الحديث الموضوع —


مصطلحات من حيث السند
الحديث المسند —

الحديث المتصل —

الحديث المرفوع —

الحديث الموقوف —

الحديث المعضل —

الحديث المنقطع —

الحديث المعلق —

خبر آحاد —


مصطلحات من حيث المتن
الحديث المتروك —

الحديث المنكر —

الحديث المطروح —

الحديث المضعف —

الحديث المجهول —

الحديث المدرج —


مصطلحات علم الحديث
متواتر متفق عليه مشهور عزيز غريب حديث حسن
حديث متصل ↑حديث صحيح↑ حديث منكر
حديث مسند ← من حيث السند علم الحديث من حيث المتن→ حديث متروك
خبر آحاد ↓حديث ضعيف↓ حديث مدرج
حديث منقطع مضطرب حديث مدلس الحديث الموقوف الحديث المنقطع حديث موضوع


[عدل] بعض مصطلحات علم الحديث (عند أهل السنة و الجماعة)
السند: هو الطريق الموصلة إلى المتن، أي رجال الحديث، و سموه بذلك لأنهم يسندونه إلى مصدره.
الإسناد: هو الإخبار عن طريق المتن أو حكاية رجال الحديث.
المتن: هو ما انتهى إلى السند.
المخرج (بضم الميم و كسر الراء): ذكر رواته، فالمخرج هو ذاكر رواة الحديث كالالبخاري و الإمام مسلم.
المحدث (بضم الميم و كسر الدال ): هو العالم بطرق الحديث وأسماء الرواة و المتون فهو أرفع من المسند.
الحافظ: هو من حفظ مائة ألف حديث متنا و اسنادا ووعي ما يحتاج إليه.
الحجة: هو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث.
الحاكم: هو من أحاط لجميع الأحاديث المروية متنا و إسنادا و جرحا و تعديلا و تاريخا.

[عدل] أنواع الحديث
الحديث الصحيح: هو ما اتصل إسناده بعدل ضابط بدون علة و لا شذوذ وهو يفيد الظن دون اليقين، والحديث الصحيح ينقسم إلى قسمين:

الصحيح لذاته: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول بأن كل متصل السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من مبدأ الحديث إلى آخره و خلا من الشذوذ و العلة، و يسمى هذا القسم ((الصحيح لذاته)) لأنه استوفى شروط الصحة و لم يكن في حاجة لمن يجبره، فصحته نشأت من ذاته لا من حديث آخر خارج عنه.

الصحيح لغيره: هو الحديث الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فيه غير تام. وإنما سمي ((بالصحيح لغيره)) لأن صحته نشأت من غيره.
الحديث الحسن: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا غير تام عن مثله، من أوله إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة ((العدل في الحديث الحسن خفيف الضبط و في الحديث الصحيح تام الضبط )). وينقسم الحديث الحسن إلى قسمين:

الحسن لذاته: وهو ما اتصل اسناده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من أول السند إلى آخره وسلم من الشذوذ و العلة، و سمي ((بالحسن لذاته)) لأن حسنه لم يأته من أمر خارجي، وإنما جاءه من ذاته.

الحسن لغيره: هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها و لا ينسب إلى مفسق آخر، أو هو ((أي الحسن لغيره )) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته ويطلق عليه اسم ((الحسن لغيره)) لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي.
الحديث الضعيف: هو ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح والحديث الحسن، والحديث
hamza_g12
hamza_g12
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 1309
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث النبوي Empty رد: الحديث النبوي

مُساهمة من طرف ???? الإثنين أبريل 27, 2009 10:41 pm

راك سلكت يا ..............

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى