منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...
منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف اللأقصى السبت أبريل 18, 2009 8:45 pm

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح 14373الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح %D8%A7%D8%A8%D9%86+%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%B3
الشيخ عبد
الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج
إصلاح








* محمد بوكحيل -
الجزائر




لقد اعتدنا على الاحتفاء بمناسبة يوم العلم 16افريل،
وكلما أظلتنا الذكرى تمثلت أمام أعيننا صورة الشيخ العلامة عبد الحميد بن
بأديس،أشهر زعماء الحركة الإصلاحية في الجزائر ومؤسس جمعية العلماء ، رحمه الله.
صورة من الصعب محوها من ذاكرتنا، وأصعب منه حصر مميزاته الشخصية، وقدراته العقلية
والنضالية ، ومواقفه الفعالة تجاه أوضاع الأمة ومجريات أحداث تاريخها، وهو معلم
مثالي ومناضل مستميت في الدفاع عن عزة شعبه وترسيخ مبادئه، مثقف وداعية لا تغرب
إنارة فكره، ومصلح ثبت فعالية منهجه،غادرنا والى الأبد في 8 ربيع الأول
1359هـ،الموافق:16افريل1940م،وترك بصماته العميقة
الأثر.




غادرنا والجزائر في حاجة إلى من يضئ ساحتها بفتح ذهن
الجزائري للتغلب على معاناة صراعه مع العدو الفرنسي، وعن معاناته من الجهل
والاستسلام للبدع، والخزعبلات – نعم كان الجزائري محتاجا الى عوامل تكون بواعث
لأصحاب الهمم ودوافع لذوي الإحساس المرهف وخلق الوطني الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه
ولأمته ووطنه ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن بأديس من هذا
النوع.




وإن بروز شخصية ابن بأديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو
دليل على ان رحم الجزائرية خصب،و أرضية الاعتزاز في المجتمع مهيأة لقد قضى الله
أمره واختار الشيخ لجواره قبل أن يكتمل مسار استقلال الجزائر،اليوم ونحن نحيي
الذكرى التاسع والستين لوفاته،لا نزعم أننا ملمين بجميع خصاله، ومخطئ هو من يدعي
ذلك أويقول بحصر مميزات شخصية الإمام،ونكتفي في هذه العجالة بالإشارة إلى هذه
الشخصية ضمن منظور منطلقاتها ومساعيها،"مدرسة تربية ومنهج إصلاح وإرادة
كفاح"




فقد كان أمة وحده، ووهب حياته لخدمة الجزائر وكرس حياته لخدمة
الأمة،بالقلم والعلم والمعرفة وسيلة،والتعليم والتربية أسلوبا وباتصالاته ،وإقدامه
على نشر العربية والإسلام و وترسيخ مقومات الشخصية الجزائرية منهج إصلاح،رغم ما لقي
في سبيل ذلك من جفاء الأقربين، وحرب الأبعدين.




تمسك بإحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين،ولم يخضع لما واجهه
من ضغوط وإغراءات وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً لدى إدارة الاستعمار ويعيش
هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين والمجاهدين على صعوبته ومتاعب
مسالكه. ان مجمل الأفكار التي كان يطرحها الإمام ابن بأديس في تجمعاته ودروسه
ومحاضراته وكتاباته وحلقات التفسير والوعظ والإرشاد، سواء بقسنطينة أو الجزائر
العاصمة أو خارجهما في الأرياف،انصبت على إعداد النشء ومسالة الهوية الوطنية،وما
يرافقها ضمن الهوية العربية الإسلامية.




"شعب الجزائر مسلم ...والى العروبة ينتسب - من قال حاد عن
أصله...او قال مات فقد كذب." والهوية في منهج الإمام لا تعني الجنسية أو البطاقة
التي يحملها الشخص لتبين انه في حدود جغرافية او يتبع دولة معينة وهي لا تحمل إلا
اسم الشخص وكنيته وتاريخ ولادته ولا تشتمل حتى على اسم أبيه،بل يعتبر تلك البطاقة
التي كان الاستعمار يمنحها دوسا للكرامة و إهانة للجزائريين،فمن قرأ لابن بأديس أو
درس عنه يتبين انه لم يتوقف عند التعريف الفلسفي لعموميات الهوية ،والوطنية،{ما
يكون به الشيء هوهو، أي من حيث تشخصه وتحققه في ذاته وتمييزه عن غيره،او إقامته ضمن
حدود جغرافية}.




فهو يرى أن الهوية الوطنية مجموعة من الأفكار المبنية حول
مفهوم الأمة المتعدد الجوانب وحول الروابط التي يرتبط بها الأفراد والجماعات أنفسهم
داخل المجموعة وتحتوي الهوية الوطنية على مكونات ثابتة وهي البيئة والبشر والتاريخ
والسيادة والدين واللغة والمصير المشترك اوقل هي وعاء الضمير
الجمعي.




ومحتوى لهذا الضمير في نفس الأنا، بما يشمله من قيم وعادات
ومقومات تكيّف وعي الجماعة وإرادتها في الوجود والحياة داخل نطاق الحفاظ على كيانها
الإنساني. ولعل مسألة ترسيخ مقومات الهوية الوطنية كانت من أكثر القضايا صعوبة و
حساسية بالنسبة للإمام لأنها تنطوي بالضرورة على إغراءات أيديولوجية وعراقيل مادية
قد تطيح بالبعد المنهجي والموضوعي للخوض في جوهر المسالة،لكن حكمته وتسلحه بالإيمان
والصبر قادته على التغلب على الصعاب،ويتمكن من سبك المقومات الأساسية للهوية
الوطنية الجزائرية،{الوطن اللغة والدين،والمصير المشترك..} في أطار الثقافة العربية
الإسلامية.




وهو الإطار الذي سعى الاستعمار الفرنسي إلى كسره طيلة132عاما
على احتلاله ولم يقدر،حول المساجد إلى كنائس وصادر المدارس والمعاهد والأراضي
الخصبة ،لكن وجد في شباب الأمة برعاية الامام واعضاء جمعيته مقاومة شرسة ضد التنصير
والتغريب والتجهيل،ومناورة الممسوخين الفرنكفيليين،ودفاعا مستميتا عن القيم، قال
احد رفاق الشيخ وهو يقف على مقبرته:{يا قبر، عزَّ على دفينك الصبر، وتعاصى كسرُ
القلوب الحزينة على من فيك أن يُقابَل بالجبر، ورجع الجدال إلى الاعتدال بين
القائلين بالاختيار والقائلين بالجبر}




وهي كلمات تبسط أحد جوانب شخصية الشيخ، وتؤكد وسطيته ، وتلمح
إلى خصال الحلم والتسامح العديدة نذكر منها على سبيل المثل لا الحصر: { حين قامت
إحدى الجماعات الصوفية المنحرفة التي ضاقت ذرعًا بمواقفه وبتنسيق مع سلطات
الاحتلال-نفر من أتباعها باغتيال الشيخ عبد الحميد ظنًا منها أن في اغتياله قضاءً
على دعوته، غير أن الغادر الذي همَّ بهذه الجريمة لم يُفلح في تنفيذها، ووقع في
قبضة أعوان الشيخ، وكانوا قادرين على الفتك به إلا أن أخلاق الإمام العالية جعلته
يعفو، وينهى أصحابه عن الفتك به متمثلاً قول النبي "عليه الصلاة والسلام" لما كسرت
رباعيته، وشج وجهه يوم أحد، وشق ذلك على أصحابه شقاً شديداً وقالوا: لو دعوت عليهم،
فقال: "إني لم ابعث لعانا، ولكني بعثت داعياً ورحمة، اللهم اغفر لقومي فإنهم لا
يعلمون".




وكان الشيخ ابن بأديس في كثير من مواقفه لينًا من غير ضعف فهو
في الحق صارم..وحين تخور العزائم القوي الشجاع الذي لا يخاف في الله لومه
لائم، ولا غطرسة ظالم متجبر.




تجسد ذلك في مواقف عدة منها: موقفه مع وزير الحربية
الفرنسي "دلادييه" أثناء ذهاب وفد المؤتمر الإسلامي إلى باريس في 18 يوليو 1936؛حيث
هدد الوزير الفرنسي الوفد الجزائري وذكرهم بقوة فرنسا وبمدافعها بعيدة المدى
قائلاً: "إن لدى فرنسا مدافع طويلة المدى "، فرد عليه ابن بأديس: "إن لدينا مدافع
أطول فتساءل "دلادييه" عن أمر هذه المدافع؟ فأجابه ابن بأديس: "إنها مدافع الله".




وكان من سيماه الاعتراف بالخطأ والرجوع إلى الحق: "سُئل - رحمه
الله - مرة عن مسألة فقهية فأفتى فيها بغير المشهور،ولما تبين له الصواب رجع إليه
ونبه على ذلك الخطأ وأورد الصواب ونشر كل ذلك في مجلة "الشهاب"، وقد كان يكفيه أن
يوضح تلك المسألة للسائل فحسب،لكنه علل صنيعه قائلاً: "أردت أن تكون لكم درسًا في
الرجوع إلى الحق".




وقد تطورت الـحركة الإصلاحية في الـجزائر ما بين الـحربين
العالـميتين بفـضل ما بذله ابن بأديس ومجمـوعة مـن أتبـاعه الأوفياء، من قدامى
تلاميذه ومن رفاق، كان قد شجع ونظم و أشرف على إنشاء الفرق الـموسيقية والـمسرحية
والأندية الرياضية عبر التراب الوطني. كما كان من بين أوائل القادة الذين أدركوا
مدى الـمساهمة التي يـمكن للـحركة الكشفية تقديـمها في تأطير الشباب وهيكلته ضمن
منظمات جماهيرية.




- ومن جهة أخرى، ظهرت شيئا فشيئا إلى الوجود، بإيعاز منه وتـحت
إشرافه، مراكز ثقافية كان أشهرها نادي الترقي بالـجزائر العاصمة الذي كان يشرف على
إدارته الشيخ الطيب العقبي، أحد رفاق العلامة الأوفياء. نظرة تربوية إصلاحية عبر
منهج متميز بالعلمية والشمولية،ما جعلة مدرسة تربية ومنهج إصلاح وجنة من الظلم
والفساد، والانحراف والانسلاخ.




هذه النظرة وما صاحبه من جهود كون جيلا استمر دفعه،واستمرت
المقاومة الفكرية ضد التيار التغريبي الذي زرع أشواكه الاستعمار الفرنسي منذ مشروع
كريميو الهادف إلى خلط الأوراق بدء بتجنيس اليهود عام 1936م.والجزائريون زاد
إصرارهم اليوم على استعادة النفس والتمسك بالهوية العربية الإسلامية
.
اللأقصى
اللأقصى
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 63
العمل/الترفيه : الدعوة
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف ???? السبت أبريل 18, 2009 11:12 pm

مشكور شيخ على الموضوع القيم
فحقيقة الشيخ عبد الحميد بن باديس هو علامة جزائري تفتخربه الجزائر
هو رمز للمعرفة رمزللسلام رمز للثبات و القيم الاخلاقية والدينية
فنحن لا نبالي بالغزو لكي نتحلى بالعز ونتفادى كل حصار
لن نبقى لا لن نركع

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف محمد الأحد أبريل 26, 2009 5:23 pm

مشكور شيخ على الموضوع ..ولكن ما نراه اليوم هو النسيان والاهمال لذكرى يوم العلم 16افريل في الجزائر كلها اتراها العولمة الرقمية السبب..

محمد
عضو متقدم
عضو متقدم

عدد الرسائل : 64
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف hamza_g12 الأحد أبريل 26, 2009 11:37 pm

بارك الله فيك شيخ على الموضوع
hamza_g12
hamza_g12
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 1309
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف اللأقصى الإثنين أبريل 27, 2009 8:39 am

هكذا كونوا او لا تكونوا يأبناء باديس
اللأقصى
اللأقصى
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 63
العمل/الترفيه : الدعوة
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح Empty رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس : مدرسة تربية ومنهج إصلاح

مُساهمة من طرف hamza_g12 الإثنين أبريل 27, 2009 10:30 pm

[1000 ๑۩۞۩๑ (¯`v´¯) HAMZA_G12 (¯`v´¯) ๑۩۞۩๑ a dit : (¯`v´¯) (¯`v´¯) (¯`v´¯) (¯`v´¯) (h) (¯`v´¯) (h)
(¯`v´¯) (h) (¯`v´¯) (h) (¯`v´¯) (¯`v´¯)
hamza_g12
hamza_g12
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 1309
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى