منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...

اتمام هل تعلم....................?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتمام هل تعلم....................?

مُساهمة من طرف ahmed في الأحد فبراير 08, 2009 5:49 pm

هل تعلم أن المكان الوحيد الذي يمكن قتل الأخطبوط فيه هو الواقع بين عينيه إذ أن قطع ذراعه لا يؤثر فيه.

هل تعلم أن القطة ترتبط بالمكان أكثر من ارتباطها بالأشخاص فلو كانت هناك قطة تعيش في شقة ثم جاء ساكن جديد فإنها تستمر في الحياة معه .. بينما نجد الكلب ارتباطه شخصي أي إذا ارتبط بشخص فإنه لا يفارقه و هو على استعداد للموت في سبيله.

هل تعلم أن الزرافة إذا انزلقت على الأرض مع انفراج سيقانها فهي لا تستطيع القيام مرة أخرى و يمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت.

هل تعلم أن الكاتبة المعروفة ببنت الشاطىء هي عائشة عبد الرحمن. ولدت في دمياط بمصر عام 1913 وتوفيت عام 1998 م. تنقلت بين الوظائف والمناصب فعينت معيدة في كلية الآداب بجامعة القاهرة 1939 ـ 1942. ثم مفتشة اللغة العربية في وزارة التعليم العالي. ثم عينت أستاذة كرسي ورئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية في كلية الآداب بجامعة عين شمس 1962 ـ 1972. فأستاذة منتدبة للإشراف على بحوث الماجستير والدكتوراه في جامعة الأزهر سنة 1968. من مؤلفاتها العديدة: تراجم سيدات النبوة، التفسير البياني للقرآن الكريم، مع المصطفى صلى الله عليه وسلم، الحياة الإنسانية عند أبي العلاء المعري، الخنساء، معجم المحكم لابن سيده.

هل تعلم أن الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي قد أسقطت عنه الجنسية العراقية وسحب جواز سفره من عام 1963 ـ 1968. فمنحته ثلاث دول عربية أخرى جنسيتها وأعطته جوازات سفر أحدها دبلوماسي ولكنه لم يستعمله، وفي عام 1968 أعيدت إليه جنسيته وجواز سفره وعاد إلى العراق عام 1971 فعين مستشاراً ثقافياً في وزارة الثقافة والإعلام في بغداد. توفي في عام 1999. أهم مؤلفاته الشعرية: ملائكة وشياطين، المجد للأطفال والزيتون، أشعار في المنفى، كلمات لا تموت.

هل تعلم أن الكاتب المصري الشهير يوسف ادريس (1927 ـ 1991) قد انضم في عام 1961 إلى الثورة الجزائرية والتحق بالثوار في الجبال وحارب معارك استقلالهم ستة أشهر اصيب خلالها بجرح. وقد أهداه الجزائريون وسام الجمهورية اعراباً عن تقديرهم لجهوده وتضحياته في سبيل الأرض الجزائرية.
وفي عام 1963 حصل على وسام الجمهورية من عبد الناصر واعترف به ككاتب من أهم كتاب عصره. ومع ذلك فقد ثابر على التعبير عن رأيه بصراحة فانتقد في مسرحيته «المخططين» نظام عبد الناصر ومنعت المسرحية في القاهرة. وفي عام 1972 اختفى من الساحة العامة على أثر تعليقات له علنية ضد الوضع السياسي زمن السادات ولم يعد للظهور إلا بعد حرب تشرين 1973 عندما أصبح أحد أهم كتاب جريدة الأهرام. من مؤلفاته: أرخص الليالي، حادثة شرف، العسكري الأسود، بيت من لحم.

هل تعلم أن الشاعر عمر أبو ريشة كان من كبار شعراء الثورات العربية ضد الاحتلالات الأجنبية لبلاد العرب. وهو من مواليد منبج قرب حلب عام 1910 وتوفي في السعودية عام 1990 قضى طفولته في حلب ثم انتقل إلى بيروت لإكمال دراسته في الجامعة الأميركية، ثم سافر إلى مانشستر في بريطنيا لإكمال دراسته في صناعة النسيج. إلا أن حبه الكبير للشعر طغى على كل اهتماماته الأخرى. انضم إلى الشباب الوطني التابع لحزب الكتلة الوطنية التي كانت تسعى لتحرير سوريا من الانتداب الفرنسي. وتأثر بالروح القومية العربية، وقد ظهر ذلك في قصائده المعروفة برثاء إبراهيم هنانو وسعد الله الجابري وسعيد العاص أمضى الشاعر بقية حياته في بيروت وتزوج وأنجب فيها. من أعماله: ديوانه الشعري، مختارات، من وحي المرأة.

هل تعلم أن الشاعر الفلسطيني توفيق أمين زياد هو عضو في الكنيست الاسرائيلي (مجلس النواب) منذ العام 1974 وحتى وفاته في عام 1994 م. وكان زياد عضو في المجلس المركزي للحزب الشيوعي الفلسطيني، وعضو سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء المجالس العربية في الكيان الصهيوني، ومحرر مجلة الجديد الأدبي ارتبطت كتاباته الشعرية والأدبية بعمله السياسي من أهم مؤلفاته الشعرية: أشد على أياديكم، ادفنوا أمواتكم وانهضوا، كلمات من مقاتلة، اغنيات الثورة والغضب.

هل تعلم أن المحلل السياسي الياس الديري هو روائي أديب عمل صحافياً في مدينة طرابلس بلبنان، ثم رأس تحرير النهار الدولي، وهو عضو نقابة المحررين وعضو نادي القصة منذ عام 1960. والديري من مواليد دده (الكورة) شمال لبنان عام 1937. درس في مدارس طرابلس. وهو الآن يعمل كمحلل سياسي لإذاعة الشرق في باريس. من مؤلفاته القصصية: الرجل الأخير، جدار الصمت، الفارسي القتيل يترجل.
هل تعلم أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة فيزرع نبات عش الغراب و يجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه و يخزنه في مخازنه.

هل تعلم أن هناك نوع من النمل كيميائي متخصص يمضغ الخشب وييقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسي عجيب.

هل تعلم أن هناك نوع من النمل الإفريقي يبني بيوت تشبه المسلات ثم يحقق لها نوع من التكييف فيفتح نوافذ سفلية لإدخال الهواء البارد و نوافذ علوية لإخراج الهواء الساخن .. و يعيش هذا النوع من النمل حياة طبقية عجيبة فنجد فيه الملكة و الأميرات و الضباط و لكل منها مساكنه الخاصة و باقي الخلية من العمال تشتغل بلقمتها ... كما يوجد هناك نوع آخر من النمل المحارب المقاتل الذي يهجم في جيوشه مثل التتار على هذه القصور فيقتل من يغزوه بعد قتله الحراس و يستولي على مخازن الطعام و التموين و ينقل البيض ويتعهده في بيته حتى يفقس و يخرج منه النمل الصغير فيجعل منه خدماً و عبيداً في مملكته.

هل تعلم أن هناك نوع من النمل يعيش على الرعي فيرعى قطعاناً من حشرة المن و يجلبها و يعيش على إفرازاتها السكرية.

هل تعلم أن لون بيض الطيور فيه لونان : بياض وصفرة أما بيض السمك فهو لون واحد.

هل تعلم أن السمك يستمر في النمو دون توقف حتى آخر يوم في عمره.

هل تعلم أن عدد أنواع الأسماك يزيد عن خمسة و عشرين ألف نوع و لكن الإنسان لم يستطع حتى الآن أن يصطاد لطعامه غير مائتي نوع فقط.

هل تعلم أن بعض الحشرات السامة تظل تلدغ الناس طيلة حياتها و في النهاية تلدغ نفسها بنفسها و تموت.

هل تعلم أن الكتكوت الوليد ترشده الغريزة التي أوجدها الله فيه إلى أضعف مكان في البيضة فينقرها ليخرج إلى الوجود.

هل تعلم أن دودة الإسكارس تبيض أكثر من مليون بيضة في الشهر و تنجب أكثر من مليون دودة.
هل تعلم أن الثعلب إذا اشتد به الجوع يستلقي على ظهره و يحتبس نفسه إلى داخل بدنه حتى ينتفخ فيظن الطير أنه ميت فيقع عليه فيثب الثعلب على الطير و يأكله

ahmed
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 28
العمر : 32
العمل/الترفيه : architecte
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اتمام هل تعلم....................?

مُساهمة من طرف hamza_g12 في الأحد فبراير 08, 2009 6:44 pm

مشكور على الموضوع الرائع

hamza_g12
عضو متقدم
عضو متقدم

ذكر عدد الرسائل : 1309
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى