منتديات العزيزية (البطام) المدية /الجزائر
تفضل بالدخول إلى منتداك ..سجل كعضو ..ساهم بمالديك من زاد..
خذ ماينفعك...

جائزة نوبل للسلام للوسيط الفنلندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جائزة نوبل للسلام للوسيط الفنلندي

مُساهمة من طرف shada في السبت يناير 17, 2009 9:56 pm

جائزة نوبل للسلام للوسيط الفنلندي مارتي اهتيساري
اوسلو (ا ف ب) - منحت جائزة نوبل للسلام عن العام 2008 الجمعة للرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري بسبب وساطاته العديدة في كافة انحاء العالم منذ ثلاثين عاما وذلك رغم فشله في حل قضية كوسوفو.
واعلن رئيس لجنة نوبل النروجية اولي دانبولت ميوس ان اهتيساري (71 عاما) كوفىء "لجهوده الكبرى في عدة قارات وعلى مدى ثلاثة عقود بهدف حل النزاعات الدولية".
واضاف ان "هذه الجهود ساهمت في وجود عالم اكثر سلما وفي +اخاء بين الامم+ من وحي مبادىء الفرد نوبل".
وقد جاب اهتيساري العالم في خدمة السلام لا سيما بصفته رئيسا لمبادرة ادارة الازمات المنظمة غير الحكومية التي اسسها العام 2000.
وادت وساطته خصوصا الى التوصل الى اتفاق سلام وقع العام 2005 بين الحكومة الاندونيسية والمتمردين الانفصاليين السابقين من حركة اتشيه الحرة ما انهى نزاعا اوقع حوالى 15 الف قتيل منذ العام 1976.
وبموجب هذا الاتفاق القت حركة اتشيه الحرة السلاح فيما سحبت السلطة المركزية قسما كبيرا من قواتها المسلحة المنتشرة في الاقليم.





ويبقى هذا الاتفاق من ابرز نجاحات اهتيساري.
وقال الدبلوماسي الفنلندي الذي يتحدر والد جده من اصول نروجية الجمعة لاذاعة "ان ار كا" "لقد فوجئت لتمكن النروجيين من اتخاذ مثل هذا القرار. لدي 12,5% من دمي نروجي وكان من المتوقع الا يكون ذلك في صالحي".
واعتبر اهتيساري ان مشكلة "ناميبيا هي العمل الاكثر اهمية لانها تطلبت الكثير من الوقت" مشيرا في الوقت نفسه الى ان عمله من اجل التوصل الى اتفاق سلام في اتشيه والى حل ازمة كوسوفو "مهم كذلك".
وكان اهتيساري يعتبر مرشحا جديا لنيل جائزة نوبل للسلام منذ عدة سنوات وقد تسلمها في وقت لم يحقق فيه تقدما في حل ازمة اقليم كوسوفو.
ولم يتمكن الرئيس الفنلندي السابق خلال توليه مهام مبعوث الامم المتحدة الخاص بين تشرين الثاني/نوفمبر 2005 واذار/مارس 2007 من حل ازمة كوسوفو.
فقد اعلن الاقليم الذي تقيم فيه غالبية البانية استقلاله من جانب واحد عن صربيا في 17 شباط/فبراير الماضي.
واعترفت حوالى 50 دولة بينها الولايات المتحدة ودول اعضاء في الاتحاد الاوروبي بالدولة الجديدة التي ترفض صربيا الاعتراف بها. بينما تذرعت روسيا بهذا الاستقلال لتبرر اعترافها بجمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين الجورجيتين.
وقال رئيس لجنة نوبل في مؤتمر صحافي ان اهتيساري "لا يتخلى عن جهوده ابدا هو يحاول على الدوام التوصل الى حل. ان العالم بحاجة لمزيد من الرجال من طينته".
واضاف "اليوم اهتيساري هو وسيط سلام دولي مميز" وقد "اثبت من خلال الجهود التي قام بها بدون كلل والنتائج التي حققها الدور الذي يمكن ان تلعبه الوساطات من مختلف الانواع في حل النزاعات الدولية".
والى جانب اتفاق اتشيه كوفىء اهتيساري الذي تولى رئاسة فنلندا بين 1994 و2000 على مسيرة دبلوماسية ناجحة.
ففي العام 1990 عمل على مواكبة ناميبيا سلميا نحو الاستقلال. وبعد تسع سنوات تولى وساطة ادت الى وقف ضربات حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا السابقة في ظل رئاسة الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.
وفي العام 2000 اشرف ايضا على نزع اسلحة الجيش الجمهوري الايرلندي في ايرلندا الشمالية. والسنة الماضية نظم محادثات بين عراقيين سنة وشيعة للتقريب بينهما.
وفي اول رد فعل قال رئيس الحكومة النروجية ينس ستولتنبرغ ان هذا الخيار "اعطى الامل للعديد من الاشخاص عبر العالم".
وتنافست هذه السنة 197 شخصية ومنظمة لنيل الجائزة.
وستسلم جائزة نوبل للسلام التي تشمل ميدالية ودبلوما وشيكا بقيمة 10 ملايين كورون سويدي (مليون يورو) في اوسلو في 10 كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة مؤسس جوائز نوبل الصناعي السويدي

shada
عضو متقدم
عضو متقدم

انثى عدد الرسائل : 552
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جائزة نوبل للسلام للوسيط الفنلندي

مُساهمة من طرف the gladiator في السبت يناير 17, 2009 10:40 pm

مشكور

the gladiator
عضو متقدم
عضو متقدم

عدد الرسائل : 256
العمر : 27
العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى